احلى بنات في احلى مكان
الا عزيزتي الزائره لوعجبك المنتدى سجلي و اتمنى انك تسجلي
مع تحيات مديره المنتدى
احلى بنات في احلى مكان
الا عزيزتي الزائره لوعجبك المنتدى سجلي و اتمنى انك تسجلي
مع تحيات مديره المنتدى
احلى بنات في احلى مكان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

احلى بنات في احلى مكان



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
قريبا
قريبا
قريبا
الي نفسهى تكون مشرفه لازم مسهمتها تزيد عن 120 مسهمه و اقصد بالمسهمه كتابه مواضيع مش الرد على المواضيع
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» طريقة عمل وجبة خفيفة وسهلة
تبرئة الانبياء I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 02, 2010 12:23 pm من طرف زائر

» عصير 4×4
تبرئة الانبياء I_icon_minitimeالسبت مارس 13, 2010 1:16 pm من طرف سارة 112

» عصير برتقال
تبرئة الانبياء I_icon_minitimeالسبت مارس 13, 2010 1:07 pm من طرف سارة 112

» اختبار هل انت شخصية مرحه ؟
تبرئة الانبياء I_icon_minitimeالأربعاء مارس 03, 2010 1:07 am من طرف سارة 112

» الغاز حلوه
تبرئة الانبياء I_icon_minitimeالأربعاء مارس 03, 2010 12:47 am من طرف سارة 112

» كعك الشيكولاتة مع التوت
تبرئة الانبياء I_icon_minitimeالسبت فبراير 27, 2010 12:03 pm من طرف سارة 112

» لغز سهل جدا
تبرئة الانبياء I_icon_minitimeالسبت فبراير 13, 2010 5:14 am من طرف الاء الرحمن

» كلمة تعبر عن شخصيتك
تبرئة الانبياء I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 07, 2009 3:46 am من طرف marmar

» صلاة الاستخارة
تبرئة الانبياء I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 07, 2009 3:30 am من طرف marmar

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 376
تبرئة الانبياء I_vote_rcapتبرئة الانبياء I_voting_barتبرئة الانبياء I_vote_lcap 
الاء الرحمن - 123
تبرئة الانبياء I_vote_rcapتبرئة الانبياء I_voting_barتبرئة الانبياء I_vote_lcap 
زهرة الياسمين - 107
تبرئة الانبياء I_vote_rcapتبرئة الانبياء I_voting_barتبرئة الانبياء I_vote_lcap 
jojo - 82
تبرئة الانبياء I_vote_rcapتبرئة الانبياء I_voting_barتبرئة الانبياء I_vote_lcap 
chouchou - 74
تبرئة الانبياء I_vote_rcapتبرئة الانبياء I_voting_barتبرئة الانبياء I_vote_lcap 
marmar - 56
تبرئة الانبياء I_vote_rcapتبرئة الانبياء I_voting_barتبرئة الانبياء I_vote_lcap 
عاشقت كلوفر - 25
تبرئة الانبياء I_vote_rcapتبرئة الانبياء I_voting_barتبرئة الانبياء I_vote_lcap 
nesma - 12
تبرئة الانبياء I_vote_rcapتبرئة الانبياء I_voting_barتبرئة الانبياء I_vote_lcap 
s@r@h - 12
تبرئة الانبياء I_vote_rcapتبرئة الانبياء I_voting_barتبرئة الانبياء I_vote_lcap 
صفا - 11
تبرئة الانبياء I_vote_rcapتبرئة الانبياء I_voting_barتبرئة الانبياء I_vote_lcap 

 

 تبرئة الانبياء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 376
تاريخ التسجيل : 12/12/2008
العمر : 30
الموقع : www.ahla-bnat.roo7.biz

تبرئة الانبياء Empty
مُساهمةموضوع: تبرئة الانبياء   تبرئة الانبياء I_icon_minitimeالخميس أبريل 23, 2009 1:51 pm

الحمدلله رب العالمين وسلام على المرسلين وبعد:
فإنه لما انتشر بين العامة ، وفي بطون بعض الكتب الغير المعتمدة ، والمدسوس فيها كلام ليس من الدين ، من اعتقده زلّ وهوى ، بعض القصص والإعتقادات الخاطئة في بعض الأنبياء والرسل ،،وعليه ومن باب إنكار المنكر ، فإننا نبين في هذا الموضوع بعض هذه المقولات ، والرد عليها ، مع الأدلة ان شاء الله.
ولكن قبل ذلك لا بد من ذكر قاعدة مهمة الا وهي
كل الانبياء موصوفون
بالصِدق فيستحيلُ عليهمُ الكذبُ لأنَّ ذلك نقصٌ ينافي منصب النبوّة,

الأمانة فيستحيل عليهم الخيانةُ فلا يكذبونَ على الناسِ إن طلبوا منهم النصيحة و لا يأكلون أموال الناس بالباطل.

الفطانةُ فكل الأنبياء أذكياء يستحيل عليهم الغباوةُ أي أن يكونوا ضعفاء الإفهام, لأن الغباوةَ تنافي منصِبَهم لأنهم لو كانوا أغبياء لنفر منهم الناس لغباوتهم و اللّه حكيم لا يجعل النبوة و الرسالة في الأغبياء, فإنَّهم أُرسلوا ليبلغوا الناس مصالح أخرتهم و دنياهم, و البلادة تنافي هذا المطلوب منهم.

و يستحيل على الأنبياء:

الرذالة و السفاهة و البلادة فليس في الأنبياء من هو رذيلٌ يختلس النظر الى النساء الأجنبيات بشهوة مثلاً
و ليس فيهم من يسرق و لو حبة عنب
و ليس في الأنبياء من هو سفيه يقول ألفاظًا شنيعة تستقبحُها النفس
و ليس في الأنبياء من هو بليدُ الذهن عاجز عن إقامة الحجة على من يعارضه بالبيانِ
ولا ضعيف الفهم لا يفهم الكلام من المرة الأولى إلا بعد ان يكرَّرَ عليه عدة مرات.

و يستحيل على الأنبياء سبقُ اللسان في الشرعيات و العاديَّات
لأنه لو جاز عليهم لارتفعت الثقة في صحة ما يقولونه, و لقال قائل لما يبلغه كلام عن النبي ما يدرينا أن يكون قاله على وجه سبق اللسان
لذلك لا يصدر من نبي كلام غير الذي يريد قوله و لا يصدر منه كلامٌ لم يرد قوله بالمرة كما يحصل لمن يتكلم و هو نائم.

وكذلك يستحيل عليهم الأمراض المنفرة كخروج الدود من الجسم.

وكذلك يستحيل على الأنبياء الجبن

وكذلك معصومون أي محفوظون من الكفر قبل أن يُوحى إليهم بالنبوة و بعدَ ذلك أيضًا


يزعم بعض الجهال أن سيدنا إبراهيم عليه السلام كان مشركاً وكان يعبد الشمس والقمر والنجوم قبل أن يهتدي للإسلام
وهذا الكلام منافي لما يجب اعتقاده في الأنبياء .

فقد ذكرنا: الأنبياء معصومون أي محفوظون من الكفر قبل أن يُوحى إليهم بالنبوة و بعدَ ذلك أيضًا, ...

فلقد قال الله تعالى : ( وَلَقَدْ آتَيْنَا إِبْرَاهِيمَ رُشْدَهُ مِن قَبْلُ وَكُنَّا بِه عَالِمِينَ ) سورة الأنبياء 51.

ولقد قال القرطبي في تفسير الآية :
قوله تعالى: "ولقد آتينا إبراهيم رشده" قال الفراء: أي أعطيناه هداه. "من قبل" أي من قبل النبوة؛ أي وفقناه للنظر والاستدلال، لما جن عليه الليل فرأى النجم والشمس والقمر.
وقيل: "من قبل" أي من قبل موسى وهارون. والرشد على هذا النبوة.
وعلى الأول أكثر أهل التفسير؛ كما قال ليحيى: "وآتيناه الحكم صبيا" [مريم: 12 ].

أما قول إبراهيم : (فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ رَأَى كَوْكَبًا قَالَ هَـذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لا أُحِبُّ الآفِلِينَ . فَلَمَّآ رَأَى الْقَمَرَ بَازِغًا قَالَ هَـذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَئِن لَّمْ يَهْدِنِي رَبِّي لأكُونَنَّ مِنَ الْقَوْمِ الضَّالِّينَ. فَلَمَّا رَأَى الشَّمْسَ بَازِغَةً قَالَ هَـذَا رَبِّي هَـذَآ أَكْبَرُ فَلَمَّا أَفَلَتْ قَالَ يَا قَوْمِ إِنِّي بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ.) سورة الأنعام 76-77-78،

فهو من باب الإستفهام الإنكاري ، أي معنى قوله : أهذا ربي كما تزعمون. وهو من باب إقامة الحجة عليهم.

وقد أخبر الله تعالى عن إبراهيم أنه قال: "واجنبني وبني أن نعبد الأصنام" [إبراهيم: 35]
وقال جل وعز: "إذ جاء ربه بقلب سليم" [الصافات: 84] أي لم يشرك به قط.
والجواب أنه قال "هذا ربي" على قولكم؛ لأنهم كانوا يعبدون الأصنام والشمس والقمر؛
ونظير هذا قوله تعالى: "أين شركائي" [النحل: 27] وهو جل وعلا واحد لا شريك له.

والمعنى: اين شركائي على قولكم.
فقال : "أتحاجوني في الله وقد هدان" [الأنعام: 80].
وقيل: هو على معنى الاستفهام والتوبيخ، منكرا لفعلهم.
والمعنى: أهذا ربي، أو مثل هذا يكون ربا؟ فحذف الهمزة.
وفي التنزيل "أفإن مت فهم الخالدون" [الأنبياء: 34] أي أفهم الخالدون. وقيل: المعنى هذا ربي على زعمكم؛ كما قال تعالى: "أين شركائي الذين كنتم تزعمون" [القصص: 74].
وقال: "ذق إنك أنت العزيز الكريم" [الدخان: 49] أي عند نفسك. اهـ

فثبت براءة سيدنا إبراهيم من الشرك قبل النبوة وبعدها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahla-bnat.roo7.biz
 
تبرئة الانبياء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تبرئة الانبياء
» معنى اسماء الانبياء و الرسل
» اعمار الانبياء و الرسل و اماكن دفنهم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
احلى بنات في احلى مكان :: الاسلام ديننا :: الانبياء و الرسل-
انتقل الى: